في بيتك.. احذر هذه الأدوية تصيبك بتسمم

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يتناول الملايين حول العالم بعض الأدوية بدون استشارة طبية، ومنها الباراسيتامول، أو الأسيتامينوفين، أحد أشهر مسكنات الألم في العالم، ويُعرف هذا الدواء بأسماء تجارية مثل Tylenol أو Panadol أو Excedrin ، ويمكن استخدامه بأمان شديد لعلاج الأوجاع والآلام البسيطة والحمى على المدى القصير.

ووفقا لمجلة ساينس أليرت العلمية، أظهرت الدراسات أنه خلال العقود القليلة الماضية، أدى تناول جرعات زائدة غير مقصودة من الباراسيتامول في ارتفاع نسبة الإصابة بالتسمم، وبعض العلماء يعتقدون أن له علاقة مع الجرعات من هذا الدواء.

وبحسب الدراسة فإنه حتى عندما يصفه الأطباء فإن جرعة أعلى من الباراسيتامول تجعل الناس يصابون بالتسمم عن طريق الخطأ، ولكن هذا لا يؤدي في الكثير من الأحيان إلى الوفاة، ولكنه يسبب تلفًا شديدًا في الكبد.

 

 

وفي سويسرا، تحتوي معظم الأقراص التي تُصرف دون وصفة طبية على ما يقرب من 500 ملليجرام من الباراسيتامول، لكن في عام 2003، قدمت الدولة قرصًا بوصفة طبية فقط يحتوي على 1000 مجم من العقار، وفي غضون عامين، تجاوزت المبيعات الوطنية لهذا الجهاز اللوحي الأكبر حجم الجهاز الأصغر ، واليوم ، تُباع الجرعة الأعلى بعشرة أضعاف.

عند تحليل الكميات من مركز السموم الوطني السويسري قبل عام 2003 وبعده ، شعر الباحثون بالقلق من اكتشاف زيادة كبيرة في الجرعات الزائدة غير المقصودة من الباراسيتامول ، وتم ربط معظم هذه الحالات بقرص 1000 مجم، من ناحية أخرى، لا يبدو أن حالات التسمم المتعمد تزداد ، مما يشير إلى أن الغالبية العظمى من حالات الطوارئ هذه يمكن تجنبها تمامًا.

وتوضح أندريا بوردين، أخصائية الطب الوبائي: "إحدى مشكلات الباراسيتامول هي أنه غير فعال لجميع المرضى أو ضد جميع أشكال الألم، إذا لم يساعد الدواء في تخفيف الأعراض لدى شخص ما، فقد يميل إلى زيادة الجرعة دون استشارة طبيب متخصص، هذه هي المشكلة الحقيقية".

وما لا يدركه الكثير من الناس أن كل حبة من الباراسيتامول تبتلعها تتراكم في الجسم، هذا يعني أن تناول عدد قليل من الأقراص الإضافية التي تبلغ 1000 ملليجرام يمكن أن يعرضك لخطر جرعة زائدة، والتي تتجاوز بسهولة 4000 ملليجرام الموصى بها يوميًا للبالغين.

لهذا السبب بالذات ، في عام 2008، أوصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بتحديد جرعة البالغين إلى قرصين يحتويان على 325 ملج من عقار الاسيتامينوفين، مع تحذير عن كيفية تراكم المنتجات الثانوية السامة للدواء في الكبد والتي تسبب الإصابة بالتسمم.
 

0 تعليق