أفضل طريقة لتنظيف الكمامة الطبية.. "تحسبا لعدم توفرها"

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نصحت منظمة الصحة العالمية من قبل بضرورة عدم تكرار لبس الكمامة الطبية لأكثر من مرة، ولكن بوجود مخاوف من حدوث أزمة في الكمامات ومع عدم مضاهاة فعالية الكمامات القطنية للطبية، ومع المخاوف البيئية من تزايد قمامة بلاستيك الكمامات الطبية عدلت منظمة الصحة أخيرًا يونيو الماضى من نصيحتها لتسمح بتكرار لبس الكمامة الطبية بعد تنظيفها بإجراءت متنوعة.

ونقلت فرانس برس عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية نصيحتها باستخدام ماء الأكسجين فى تنظيف الكمامات قبل لبسها.

ويقول دنيس كوربيد من جمعية أوديس كورونا الفرنسية المختصة بالنصائح الطبية، إنه من الفعال وضع الكمامات في مظروف مغلق لمدة أسبوع، ومن ثم لبسها استنادًا للدراسة المنشورة فى ذا لانسيت والقائلة إن 0.1% فقط من الفيروسات تبقى على الكمامة بعد مرور أسبوع.

ويقول بيتر ساي مبتكر مادة كهروستاتيكية فعالة للوضع في الكمامات الطبية لتقوية فعاليتها، إنه ينصح بتسخين الكمامات الطبية على الفرنلدرجات حرارة تقارب 73 مئوية وذلك لتكون الحرارة كافية لقتل الفيروسات دون إحراق الكمامة.

وأضاف ساي، أنه بما يتعلق بالمظاريف لحفظ الكمامات فمن الأفضل تركها بالهواء الطلق.

وأما جمعية يو إف سي كي شويسير، فنصحت بغسل الكمامات فى الغسالة بدرجة حرارة 60 وتجفيفها وكيها، مضيفة أنه بعد تكرار العملية ل10 مرات تبقي الكمامة قادرة علي حجب 90% من الجسيمات ذات حجم 3 مايكرون.

ويقول فليب فرومن من جامعة إنسيت الفرنسية، إن فعالية الكمامة لا تقل بعد قبل 5 مرات من الغسل.

وعن فكرة غسل الكمامات فيعارض ساي بقوله إن استخدام الصابون أثناء الغسل يزيل فعالية المادة المصنوعة منها الكمامة وعدم استخدامه يبقى الفيروسات حية، ويؤيده كيمينج إى مدير قسم الهندسة الحيوية بجامعة بنجهمتون الأمريكية بقوله: إن غسيل الكمامات يزيد من نشرالعدوي فى المنزل الذي توجد معظم ملابس ساكنية في الغسالة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق