رئيس الوزراء اليوناني يعلن زيارته ليبيا وإعادة افتتاح سفارة بلاده

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس عن زيارة مرتقبة له إلى ليبيا لإعادة العلاقات بين طرابلس واُثينا.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة أريستوتيليا بيلوني، في تصريحات للصحفيين، إن ميتسوتاكيس سيزور ليبيا، الثلاثاء المقبل، «لتطبيع وإعادة العلاقات الدبلوماسية».

وطردت اليونان السفير الليبي من أثينا احتجاجاً على توقيع حكومة الوفاق على مذكرة تفاهم مع تركيا بشأن ترسيم الحدود البحرية الاتفاقية التي تعتبرها أثينا تنتقص من حقوها المائية.

وعقب انتخاب مجلس رئاسي جديد في ليبيا وتشكيل حكومة انتقالية جديدة صادق عليها البرلمان الليبي، دخلت البلاد في مرحلة من الاستقرار انتظاراً للانتخابات المرتقبة في ديسمبر المقبل.

وتوجه رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي طلبا رسميا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بسحب المرتزقة السوريين والخبراء العسكريين الأتراك من طرابلس.

وبحسب مصدر بالحكومة الليبية للإذاعة الفرنسية، فقد تم نقل طلب سحب المرتزقة والخبراء إلى السلطات التركية قبل عشرة أيام في طرابلس.

وأعلن الليبيون بعد ذلك أنهم سيتوقفون عن دفع رواتب المرتزقة خلافا لبنود الاتفاقية العسكرية الموقعة مع حكومة فايز السراج السابقة.

وارتبطت ليبيا بأنقرة باتفاقين عسكري واقتصادي تم توقيعهما في نوفمبر 2019، إذ يبدو أن تركيا مستعدة لإعادة النظر في الصفقة العسكرية، إذا تم الحفاظ على مصالحها الاقتصادية، لكن يرغب قادة السلطة الليبية الجدد في الحفاظ على الاتفاقية الاقتصادية من أجل الاستفادة من حصة كبيرة من الغاز، إذ يمنح الاتفاق تركيا الحق في استخراج الغاز.

كما اتفق البلدان على الحاجة إلى زيادة التجارة، في حين تسعى أنقرة إلى زيادة استثماراتها في ليبيا، وتعتزم المشاركة بنشاط أكبر في إعادة الإعمار.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    185,922

  • تعافي

    143,575

  • وفيات

    10,954

أخبار ذات صلة

0 تعليق