ننشر نص الاتفاق الروسي الأذربيجاني الأرميني لوقف القتال في «قرة باغ»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

يتوقف القتال بين أذربيجان وأرمينيا منتصف الليل بعد تدخل روسيا لحسم المواجهات العنيفة، التي اندلعت منذ 27 سبتمبر الماضي بسبب قرة باغ، وجاء في نص البيان المشترك.

نحن، رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان ورئيس روسيا فلاديمر بوتين نعلن:

الوقف الكامل للعمليات العسكرية واطلاق النار ابتداء من منتصف الليل بتوقيت موسكو في قرة باغ الجبلية، وستبقى اذربيجان وأرمينيا في المواقع التي هما فيها الآن، على أن يتم استرداد الاراضي المحتلة من محافظة أغدام إلى أذربيجان حتى 20 نوفمبر الجاري.

وتنشر قوة حفظ السلام الروسية المكونة من 1960 جندي مسلح بالأسلحة النارية و90 مدرعة و380 سيارة وآلية خاصة على طول خط التماس في قراباغ الجبلية وممر لاتشين، وتنشر قوة حفظ السلام الروسية بالتزامن مع انسحاب القوات المسلحة الارمينية، على أن تظل مدة بقاء قوة حفظ السلام الروسية 5 سنوات.

وجاء في البيان ينشأ مركز سلام للمراقبة على الهدنة بغرض تعزيز المراقبة على وفاء الطرفين بالتزاماتهما، وتعيد أرمينيا محافظة كالباجار حتى 15 نوفمبر الجاري ومحافظة لاتشين حتى 1 ديسمبر إلى أذربيجان، ويبقى ممر لاتشين ليربط قراباغ الجبلية بارمينيا (سعته 5 كم) التفافا بمدينة شوشا تحت مراقبة حفظ السلام الروسية.

وتضمن الاتفاق موافقة الطرفين تحدد خلال 3 سنوات لاحقة خطة انشاء طريق جديد في ممر لاتشين سيصل قراباغ الجبلية بأرمينيا. وبالتالي يخطط تحويل مكان قوة حفظ السلام الروسية بناء على هذا، وتضمن أذربيجان أمن تنقل المواطنين ووسائل النقل والشحن في كلا الاتجاهين عبر ممر لاتشين، على أن يعود النازحون واللاجئون إلى أراضي قراباغ الجبلية والمحافظات المجاورة تحت مراقبة مكتب المفوضية السامية الأممية في شؤون اللاجئين.

وتضمن البند الثامن تبادل الأسرى العسكريين والموقوفين الآخرين والجثث، على أن تعود كل العلاقات الاقتصادية والنقل في المنطقة من جديد، وتضمن أرمينيا أمن تنقل المواطنين ووسائل النقل والشحن من والى المحافظات الغربية لجمهورية أذربيجان وجمهورية نخجيوان ذات الحكم الذاتي.

وتقوم هيئات جهاز حرس الحدود التابع لجهاز الامن الفدرالي الروسي بالمراقبة على حركة النقل. على اساس موافقة الطرفين تنشأ خطوط نقل جديدة تربط جمهورية نخجيوان ذات الحكم الذاتي والمحافظات الغربية لاذربيجان.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    109,422

  • تعافي

    100,439

  • وفيات

    6,380

أخبار ذات صلة

0 تعليق