من بينها اسمرار ثنايا الجلد.. 8 أعراض تدل على إصابة الأطفال بالسكر

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لمتابعة اخبار المرآة .. اشترك الان

يعد مرض السكر من أكثر الأمراض التي نؤثر على الصحة بالسلب، ويكون الأمر أكثر قلقًا عندما يصيب الأطفال أو المراهقين|، حيث يعد النوع الأول من المرض شائعًا بينهم، على عكس النوع الثاني الذي ينتشر بين البالغين.

وفقًا لدراسة نُشرت في عام 2018، فإن الإصابة بمرض السكري من النوع الأول يصيب حوالي 22.9 حالة جديدة سنويًا من الأطفال حتى سن 15 عامًا.

لذا من الضروري أن يكون الآباء على دراية بأعراض مرض السكري لدى أطفالهم، والتي يصعب أحيانًا اكتشافها، لأهمية الاكتشاف المبكر للمرض والبدء في العلاج.

وفقًا لموقع «boldsky» هناك عدد من الأعراض إذا اجتمع عدد منها عند طفلك توجه معه للطبيب.

العطش المفرط

العطاش أو العطش المفرط يمكن أن يكون بسبب مرض السكري الكاذب عند الأطفال، ويحدث هذا النوع من مرض السكري خلل في سوائل الجسم مما يسبب العطش الشديد، حتى لو تناول الطفل سوائل بشكل كافي.

التبول المتكرر

الذهاب للمرحاض بشكل متكرر التبول غالبا ما يتبعه الشعور بالعطش المفرط، فعندما يرتفع مستوى الجلوكوز في الجسم، يتم إرسال إشارة إلى الكلى لإزالة الجلوكوز الزائد من الجسم وهو ما يحدث عن طريق التبول، والذي يسبب بدوره الحاجة المفرطة لشرب الماء.

الجوع

إذا لاحظت أن طفلك جائع طوال الوقت، وحتى الإفراط في تناول الطعام لا يفي به، فاستشر خبيرًا طبيًا لأنه قد يكون علامة على مرض السكري، وبدون الأنسولين، لا يستطيع الجسم استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة، وبالتالي يشعر الطفل بزيادة الشعور بالجوع لتعويض الطاقة اللازمة.

فقدان الوزن

فقدان الوزن غير المبرر من الأعراض الأخرى لمرض السكري عند الأطفال، يميل الأطفال الذين يعانون من مرض السكري إلى فقدان الكثير من الوزن في وقت قصير جدًا، هذا لأنه عندما يتم تقييد تحويل الجلوكوز إلى طاقة بسبب انخفاض إنتاج الأنسولين، يبدأ الجسم في حرق العضلات والدهون المخزنة للحصول على الطاقة، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بدون سبب.

رائحة الفم الفواكه

يرجع سبب رائحة الفم الكريهة إلى أحماض الكيتونية الناتجة عن مرض السكري (DKS)، وهي حالة تنشأ بسبب نقص الأنسولين في الجسم، والذي يعتبر من أعراض مرض السكري الصعبة عند الأطفال، يبدأ الجسم في حرق الدهون للحصول على الطاقة في حالة عدم توفر الطاقة، مما ينتج الكيتونات.

المشكلات السلوكية

قد يكون عرض غريب ولكن حسب إحدى الدراسات، فإن المشكلات السلوكية لدى الأطفال المصابين بالسكري أكبر مقارنة بالأطفال الأصحاء، ويُظهر حوالي 20 من أصل 80 طفلًا مصابًا بالسكري سلوكًا سيئًا مثل كسر النظام الغذائي أو المزاج المتقلب بشدة أو الانطواء أو مقاومة الانضباط والسلطة، يمكن أن يكون هذا بسبب عدة عوامل مثل تحمل المرض، والنظام الصارم في المنزل، أو الشعور بالاختلاف من الآخرين.

إسمرار الجلد

اسمرار ثنايا الجلد في بعض المناطق مثل الرقبة يمكن أن يكون مرتبط بمرض السكر عند الأطفال والمراهقين، وهو ما ينتج عن مقاومة الأنسولين التي يصاب بها مريض السكر.

مشاكل العين

من الأعراض التي قد تنتبه لها لمرض السكر عند طفلك هي أمراض العين، في حين أن أمراض العين تنتشر بشكل أكبر عند الأطفال مقارنة بالأطفال غير المصابين، حيث يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى إتلاف أعصاب العين وتسبب مشاكل في العين مثل عدم وضوح الرؤية وغيرها من المشكلات.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    110,547

  • تعافي

    100,946

  • وفيات

    6,442

أخبار ذات صلة

0 تعليق