أردوغان يدعو إلى زيادة التعاون مع مصر

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

دعا الرئيس التركى رجب طيب أردوغان إلى علاقة شراكة بين بلاده وكل من مصر ودول الخليج العربية تنطوى على «ربح متبادل».

وأعرب أردوغان فى مقابلة مع قناة «تى. آر. تى» التلفزيونية الحكومية، مساء أمس الأول، عن أمله فى «زيادة التعاون مع مصر ودول الخليج إلى أقصى مدى». وقال الرئيس التركى إن مصر ليست دولة عادية بالنسبة لبلاده، وإن أنقرة تأمل فى تعزيز تعاونها مع مصر ودول الخليج إلى أقصى حد «على أساس نهج يحقق الفائدة للجميع». وأضاف أن «لدى بلاده فرص تعاون جاد مع مصر فى منطقة واسعة من شرق البحر المتوسط إلى ليبيا». وقال: «أعرف الشعب المصرى جيدا وأُكن له المحبة، فالجانب الثقافى لروابطنا قوى جدا، لذلك نحن مصممون على بدء هذا المسار من جديد»، مشيرا إلى أن هناك «وحدة فى القدر» بين شعبى البلدين. وأضاف: «هناك وحدة فى القدر بين الشعبين المصرى والتركى.. لا يمكن المقارنة بين العلاقات التركية المصرية والعلاقات المصرية اليونانية، فالعلاقة بين الشعبين التركى والمصرى لا يمكن مقارنتها».

وأكد أردوغان وجود اتصالات بين أجهزتى الاستخبارات ووزارتى الخارجية لكلا البلدين، قائلا: «أعطينا تعليمات لكل وزاراتنا بشأن عقد اجتماعات مع نظيراتها المصرية، كما أعطينا تعليمات لجميع المؤسسات المالية والاقتصادية بالاستفادة من جميع الإمكانات والطاقات المشتركة بين مصر وتركيا، وتطوير العلاقات الثنائية لتحقيق مكسب مشترك».

وأضاف: «هذا ينطبق أيضًا على دول الخليج» العربية- فى إشارة إلى السعودية والإمارات اللتين تتّسم العلاقات بينهما وبين تركيا بتوتّر شديد.

وفى مطلع مايو الماضى، زار وفد تركى كبير القاهرة لإجراء مباحثات هى الأعلى مستوى بين البلدين منذ 2013.

أخبار ذات صلة

0 تعليق