مبادرة التمويل العقاري .. 18 شرطًا لضمان الحصول على قرض البنك تشمل «الدخل والسمعة وسداد الفواتير»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلن البنك المركزي المصري تفاصيل مبادرة رئيس الجمهورية لـ التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل وأصحاب المهن الحرة بعائد فائدة 3% تحسب على أساس متناقص، ومقدم 10% لفئة محدودي الدخل، ومقدم من 15% إلى 20% لمتوسطي الدخل يحددها البنك حسب مساحة الوحدة.

وتضمنت شروط الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري بالنسبة لجميع الفئات المستهدفة: محدودي ومتوسطي الدخل وأصحاب المهن الحرة، مجموعة معايير استرشادية لتحقيق لتطوير نظم تقييم العملاء رقميا وتحقيق الجدارة الائتمانية بما يضمن الاستفادة من المبادرة والحصول على قرض التمويل.

وشملت معايير التقييم 14 عنصرا هي:

  1. مستوى الدخل الشهري للعميل.
  2. مدى استقرار مستوى الدخل.
  3. الملاءة.
  4. الضمانات.
  5. المعاملات مع الجهاز المصرفي.
  6. السمعة.
  7. الوظيفة.
  8. السن.
  9. الحالة الاجتماعية.
  10. مستوى التعليم.

وبالإضافة إلى العناصر السابقة، يمكن الاعتاد على بعض المعايير الإضافية لدى تقييم العملاء للاستفادة من مبادرة البنك المركزي لـ التمويل العقاري وخاصة مزاولي المهن الحرة والحرفية والأنشطة التجارية والصناعية الذين يصعب إثبات دخلهم:

  1. دخل إضافي يمكن قبوله مع إجراء الاستعلام عنه.
  2. رصيد وحركة الحساب البنكي الدائن (إن وجد).
  3. رصيد وحركة حساب توفير البريد.
  4. وجود نمط استهلاكي يمكن اثبات مع معرفة مدى انتظام العميل به من خلال (فاتورة الكهرباء، التليفون المحمول، خط التليفون الأرضي، أقساط سلع استهلاكية إن وجدت).
  5. عدد سنوات مزاولة المهن الحرة والحرفية والأنشطة التجارية والصناعية.
  6. الأعباء الاجتماعية (مثال: إعالة الأبناء، الأب والأم...).
  7. عمل الزوجة (إن وجد).
  8. نوع ومنطقة السكن.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه البنك المركزي في شهر مارس الماضي ببلورة وإطلاق مبادرة التمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

أخبار ذات صلة

0 تعليق