اتفاق «أوبك» يدفع أسعار البترول للارتفاع.. وبرنت 70.4 دولار للبرميل

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

ارتفعت أسعار البترول، الأربعاء فى السوق العالمية، مدفوعة باتفاق دول منظمة أوبك على الالتزام بعودة إمدادات البترول الخام وإن كانت بحذر خلال شهرى يونيو ويوليو مع توقعات بتعافى الطلب فى الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكين للنفط فى العالم، بحسب وكالة «رويترز».

وارتفعت أسعار البترول بالنسبة لخام غرب تكساس الوسيط ليصل إلى 67.90 دولار، فيما ارتفع خام برنت إلى 70.47 دولار للبرميل.

وقال وزير الطاقة السعودية الأمير عبدالعزيز بن سلمان، عقب اجتماع أسعار البترول، إنه يلحظ تعافيا قويا للطلب فى الولايات المتحدة والصين، وأن وتيرة حملة التطعيمات من شأنها فقط أن تقود إلى مزيد من التوازن فى سوق النفط العالمية.

من ناحية أخرى، خلصت حسابات أجرتها «رويترز» استنادًا إلى تقرير لإنترفاكس نقلا عن بيانات من وزارة الطاقة إلى أن إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز تراجع إلى 10.45 مليون برميل يوميا فى مايو من 10.46 مليون برميل يوميا فى أبريل.

وأضافت أنه فى الأشهر الخمسة الأولى من العام، انخفضت صادرات النفط الروسية خارج البلدان التى كانت فى السابق جزءا من الاتحاد السوفيتى 16%.

وقد اتفق أعضاء مجموعة أوبك، التى تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، ومنتجون آخرون منهم روسيا، على التمسك بالوتيرة الحالية للتخفيف التدريجى للقيود على الإمدادات حتى نهاية يوليو، فى محاولة لتحقيق التوازن بين توقعات تعافى الطلب مقابل زيادة محتملة للإمدادات من إيران.

وفى تصريحات أدلى بها فى مستهل اجتماع أوبك، قال نائب رئيس الوزراء الروسى ألكسندر نوفاك، إن الاقتصاد العالمى يتعافى. وأشاد بطرح لقاحات كوفيد-19 على مستوى العالم، قائلًا «إن هذا سيزيد من تحركات السكان».

ومع ذلك، تتوقع «ترانسفت»، التى تحتكر خطوط أنابيب النفط الروسية، أن يصل إجمالى إمدادات النفط التى تتعامل معها شبكتها إلى ما بين 439 مليون طن و440 مليون طن فى 2021. وذلك بانخفاض عن تقديرات بين 440 مليون طن و450 مليون طن فى توقعات سابقة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق