«اغلاق محطة السادات و كورنيش النيل ».. تفاصيل خط سير المومياوات الملكية من التحرير إلى متحف الحضارة

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

3 ابريل 2021 تتجه الأنظار إلى المتحف المصري بالتحرير حتي المتحف القومي للحضارات بالفسطاط.. عملية تبدأ في الخامسة مساءا يوم السبت المقبل، وفي موكب مهيب تتوجه 22 مومياء لمكان إقامتهم الدائمة في المتحف القومى للحضارة المصرية، من خلال موكب ضخم يضم 22 مومياء لملوك مصر القدماء، وذلك على نحو يتسق مع عظمة وعراقة الحضارة المصرية القديمة، ويبرز جهود الدولة الجارية لتطوير وتحديث القاهرة وغيرها من المدن القديمة.

وشرحت مصادر أمنية بالإدارة العامة للمرور في القاهرة، الاستعدادات الأمنية، التي يتم اجرائها في ذلك اليوم، حيث يتحرك الموكب من المتحف المصري إلى ميدان التحرير ثم إلى ميدان سيمون بوليفار ثم إلى كورنيش النيل حتي حي السيدة زينيب ثم مصر القديمة وحتي منطقة الفسطاط ومتحف الحضارة .

أوضحت المصادر: ان الرحلة مدتها وفقا للخطة تقترب من الساعة وان هناك إجراءات تامينة على مستوي عالي من كافة الجهات للخروج باعلي معدلات التامين في خط سير الموكب العالمي .

نقل 22 مومياء ملكية تكمن تفاصيله في خروج المومياوات من الباب الرئيسي للمتحف المصري بالتحرير، ثم سيجرى حملها على عربات مصممة بالطراز الفرعوني وفوقها صناديق لحفظ المومياوات، وسيقف بجانب السيارات وأمام الموكب أفراد يرتدون أزياء فرعونية، وأفراد على الخيل.

قبل تحرك الموكب تطلق المدفعية 21 طلقة في الهواء ثم تخرج السيارات الواحدة تلو الأخرى من أمام بوابة المتحف بشكل دائري لتخرج من الباب الرئيسي للمتحف الخارجي لتتجه إلى ميدان التحرير وتدور حول المسلة، وبعدها يضئ ميدان التحرير والمسلة والمباني التي حولها، ثم يسير الموكب بمحاذاة نهر النيل.

تم توحيد لون دهانات وجهات العمارات الواقعة في طريق الموكب حتى الوصول إلى المتحف القومي، حيث تم تطوير بحيرة عين الصيرة لتصبح منطقة جذب سياحي، وسيجرى عرض المومياوات داخل القاعة المخصصة تسمى قاعة المومياوات بمتحف الحضارة.

يذكر أن وزارة السياحة والآثار قامت بتجهيز المومياوات الملكية حيث تم ترميمها بشكل كامل بأحدث الطرق العلمية الحديثة، ووضعها داخل كبسولة النيتروجين، ويتم في الوقت الحالي وضع اللمسات الأخيرة تمهيدًا لنقلها إلى المتحف القومى للحضارة المصرية، وتم اتباع جميع طرق الحماية للمومياوات، حيث تم وضع وسائد مصنوعة من مواد طبيعية لا تتفاعل مع مواد التحنيط بالمومياء، كما تم دراسة أماكن ضعف وقوة كل مومياء، كما قام المرممين بوضع دعائم في الأماكن الضعيفة لكل مومياء، وسيتم نقلها على سيارات مجهزة، وسيكون على مدار خط سير الموكب سيتم تزيين المسار بصور دعائية للموكب

يذكر أن اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة أكد أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة تواصل جهودها المكثفة بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة استعدادًا لحدث نقل المومياوات الملكية الذي ينتظره المصريون والعالم، جاء ذلك خلال تفقد محافظ القاهرة لأعمال رفع كفاءة مسار المومياوات الملكية منذ خروجها من المتحف المصرى بالتحرير حتى وصولها لمتحف الحضارات بالفسطاط.

وأكد محافظ القاهرة أن كافة أجهزة المحافظة تواصل استعداداتها للحدث الكبير الذي يعد الأول من نوعه في العالم لنقل 22 مومياء ملكية في موكب مهيب من مكان عرضها الحالى بالمتحف المصرى بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط.

وأكد اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة أن المحافظة تكثف من أعمالها لرفع كفاءة مسار موكب المومياوات الملكية منذ خروج الموكب من ميدان التحرير وانطلاقه ليجوب شوارع القاهرة حتى الوصول إلى المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط مع رفع كفاءة الشوارع والميادين الممتدة على طول خط سير الموكب.

وشدد محافظ القاهرة على مراجعة أعمال رفع كفاءة الطرق من أرصفة ورصف وإنارة وتقليم أشجار والعناية بالمسطحات الخضراء مع إزالة أي تشوهات أو كتابات موجودة على الأسوار وإعادة طلاءها بلون موحد بما يتناسق مع روح ميدان التحرير ورفع كفاءة النظافة في المنطقة والعناية بنظافة أسطح وواجهات العقارات ورفع كفاءة الإنارة ودهان أسوار الكبارى وإزالة الملصقات والكتابات المشوهة لها، واستكمال الأرصفة والبردورات وتوحيد منسوب الأرصفة ورفع كافة الإشغالات وإخلاء الأرصفة تماماً منها ورفع كفاءة النظافة في المنطقة.

من جهتها وجهت الإذاعة الداخلية لمترو الأنفاق رسالة جديدة إلى ركاب ومستخدمي المرفق، صباح اليوم الخميس: «إنه نظرا لإقامة فعاليات موكب نقل المومياوات الملكية من متحف التحرير إلى متحف الحضارة بالفسطاط، يوم السبت الموافق 3 إبريل من الشهر الجاري، لذا تقرر عدم توقف قطارات مترو الأنفاق في محطة أنور السادات بداية من الساعة الثانية عشرة ظهرا حتى الساعة التاسعة مساء من نفس اليوم فقط، مع استمرار حركة القطارات بشكل طبيعي بباقي المحطات بالخطوط الثلاثة عدا محطة أنور السادات في هذا التوقيت فقط.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    185,922

  • تعافي

    143,575

  • وفيات

    10,954

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق