عااجل .. أمريكا تعتمد أنجح لقاح عالمي ضد كورونا

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اعتبرت الولايات المتحدة، أمس الإثنين، أنها قد تصدر ترخيصا للقاح ضد كوفيد-19 في غضون أسابيع قليلة بعدما أعلنت شركة “فايزر” أن لقاحها التجريبي يخفض بنسبة 90 % خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد إلا أن على بقية دول العالم أن تنتظر لأشهر بعد.

وقالت شركتا فايزر (الولايات المتحدة) و”بايونتك” (ألمانيا) إن لقاحهما الذي يؤخذ على جرعتين تفصل بينهما ثلاثة أسابيع، “فعال بنسبة 90 %” على ما أظهرت النتائج الأولية للمرحلة الثالثة من التجربة السريرية الجارية. ولم تكشف الشركتان عن تفاصيل هذه النتائج.

ويعني ذلك بالنسبة إلى الأمريكيين الذين طلبوا منه مئة مليون جرعة مسبقا، إن أولى عمليات التلقيح قد تبدأ قبل نهاية السنة شرط تأكيد سلامته على الصحة البشرية اعتبارا من الأسبوع المقبل. وتنوي “فايزر” التقدم بطلب ترخيص من الهيئة الأمريكية للأغذية والعقاقير التي ستبت سلامة اللقاح وفعاليته.

وقال وزير العدل الأمريكي أليكس عازار إن توزيع اللقاح سيكون عندها “مسألة أسابيع” فقط. وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المنتهية ولايته جعلت من تطوير لقاحات أساسا لمواجهتها الأزمة الصحية هذه.

وفي الاتحاد الأوروبي الذي اشترى مسبقا 200 مليون جرعة ويفاوض لطلب مئة مليون أخرى “قد لا يتوافر اللقاح قبل مطلع العام 2021” على ما أفاد مصدر اوروبي.

وتقدمت دول أخرى مثل اليابان وكندا وبريطانيا بطلبيات للحصول على لقاح فايزر ومن المتوقع أن يتجاوز الطلب الكميات المتوافرة في البداية إذ ان فايزر تتوقع توفير 50 مليون جرعة في 2020 و1,3 مليار العام المقبل.

 

0 تعليق