«العليا لإحلال المركبات» تدرس إصدار «وثائق تأمين إجبارية» ضد مخاطر عدم السداد

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

تدرس اللجنة العليا لبرنامج إحلال سيارات النقل الجماعى والأجرة القديمة وتحويلها للغاز الطبيعى، مشاركة شركات تأمين حكومية، ضمن منظومة إحلال السيارات القديمة والمتهالكة بأخرى حديثة تعمل بالغاز الطبيعى، لتكون ضامنًا فى حالة تعثر العملاء فى سداد الأقساط الشهرية للسيارات الجديدة.

وكشف مصدر حكومى وثيق الصلة أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قدمت خلال الاجتماع الأخير مقترحًا بإصدار وثائق تأمين إجبارية ضد مخاطر عدم السداد بقيمة 1% من قيمة السيارة، ليكون من حق شركة الـتأمين اتخاذ إجراءات الحجز على المركبة حال عدم التزام السائق بدفع الأقساط. ومن المتوقع أن تبدأ اللجنة مفاوضات مع شركات التأمين، تمهيدًا لعرض المقترح على مجلس الوزراء. من ناحية أخرى، كشف المصدر عن إجراء مفاوضات مع البنك المركزى حاليًا، لإطلاق برنامج لتقديم قروض بفائدة ميسرة لا تتجاوز 6%، للسائقين ضمن برنامج الإحلال، لتوفير بدائل تمويلية ميسرة لأصحاب المركبات. كانت الحكومة أطلقت العام الماضى برنامجًا لإحلال مركبات النقل الجماعى العاملة بالسولار بأخرى حديثة تعمل بالغاز الطبيعى لخفض فاتورة استيراد المواد البترولية ووفقًا لإحصاءات وزارة الداخلية، توجد 240 ألف سيارة «ميكروباص» تعمل بالسولار تحتاج إلى إحلالها بالكامل، خلال 4 سنوات، فضلًا عن 50 ألف سيارة تاكسى تعدى عمرها 20 عامًا، وسيتم إحلالها خلال عامين بتكلفة 10 مليارات جنيه.

وعن قدرات المصانع لتوفير المركبات المطلوبة، قال المصدر- الذى طلب عدم نشر اسمه- إن المصانع لديها الطاقة الإنتاجية الكافية لتغطية الأعداد المطلوبة من سيارات الأجرة. وعن سيارات «الميكروباص»، قال: «نحتاج إلى زيادة الأعداد والطاقات الحالية، والحكومة وافقت على حزمة حوافز للمنتجين تسهم فى خفض ثمن المركبة بأكثر من 4%، منها إعفاء الوحدات من ضريبة القيمة المضافة، فضلًا عن إلغاء الرسوم الجمركية على الأجزاء المستوردة».

وشدد على أن هناك توجيهات قوية من مجلس الوزراء بسرعة إطلاق البرنامج، وأن وزارتى المجتمعات العمرانية والتنمية المحلية تعملان حاليًا على توفير ساحات التخزين للسيارات التى سيتم تخريدها، فى محافظات المرحلة الأولى، وتشمل 7 محافظات هى: القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، بورسعيد، البحر الأحمر، السويس، والقليوبية، كما قدمت وزارة البترول خطة لإضافة نحو 360 محطة تموين بالغاز الطبيعى.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    110,547

  • تعافي

    100,946

  • وفيات

    6,442

أخبار ذات صلة

0 تعليق